الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » مناطق الجذب في اسطنبول

مناطق الجذب في اسطنبول

أجمل أماكن سياحية في اسطنبول

اسطنبول ، التي تقع جزئياً في أوروبا وجزء آخر في آسيا ، هي واحدة من أكبر المدن في العالم. حافظت هذه المدينة ، التي كانت عاصمة تركيا تحت اسم القسطنطينية في عهد الإمبراطوريتين العظيمتين بيزنطة والعثمانية ، على مكانتها المجيدة في تركيا بعد آلاف السنين.
تم تغيير اسم القسطنطينية إلى اسطنبول بعد إنشاء جمهورية تركيا. المعالم السياحية في اسطنبول رائعة للغاية ومتعددة لدرجة أنها تُسعد حتى أكثر السياح مللًا.

شاهد ايضا:

تشمل مناطق الجذب في اسطنبول مسجد آيا صوفيا وقصر توبكابي والمسجد الأزرق والبازار الكبير. لكننا أدخلنا أيضًا أماكن سياحية أخرى في اسطنبول.

اشهر مناطق الجذب في اسطنبول

آيا صوفيا

آيا صوفيا هي بلا شك من مناطق الجذب في اسطنبول ، تركيا ، حيث تجذب أكثر من 3.7 مليون زائر سنويًا . تم بناء آيا صوفيا الناتجة في فترة زمنية قصيرة جدًا ، حوالي ست سنوات ، وتم الانتهاء منها في 537 م. تم تحويل هذه الأيقونة الدينية إلى مسجد في عام 1453 ، وفي 1934 تم تحويلها إلى متحف بأمر من أتاتورك وتم وضعها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. اعتبارًا من يوليو 2020 ، بناءً على أمر رئيس تركيا ، أردوغان

مناطق الجذب في اسطنبول جامع السلطان احمد

تم بناء مسجد السلطان أحمد بين عامي 1609 و 1617 ، والذي يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب القرميد الأزرق على جدرانه الداخلية. تم بناء هذا المبنى بأمر من السلطان أحمد الأول وهو من أشهر مناطق الجذب في اسطنبول. يعود بناء هذا المسجد إلى فشل السلطان أحمد في ميدان الحرب. كما تعلم ، فإن الانتصار في الحرب جعل السلاطين محترمين في نظر الناس ، لذلك فكر السلطان أحمد في بناء مسجد ضخم يفوق آيا صوفيا (أرقى مسجد في ذلك الوقت) من حيث الحجم والجمال. وذلك لإرضاء الله.
لذلك ، وبقراره ، تم بناء مسجد السلطان أحمد أمام آيا صوفيا وبجوار ميدان سباق الخيل ، حيث يقع بالضبط القصر الكبير للأباطرة البيزنطيين.

خزان البازيليك التاريخي

صهريج البازيليك الشهير يعد أشهر مناطق الجذب في اسطنبول هو خزان مياه قديم. كان أكبر خزان من بين ما يقرب من 200 صهريج بيزنطي يقع تحت مدينة اسطنبول ، المعروفة سابقًا باسم القسطنطينية.
طوال تاريخها ، في حروب عديدة ، كانت اسطنبول واحدة من المدن التي كانت تحت الحصار المائي وبالتالي احتاجت إلى مصدر دائم للمياه العذبة على مر العصور. خلال الفترة البيزنطية ، تم بناء العديد من خزانات المياه المفتوحة وخزانات المياه الجوفية في اسطنبول ، وكانت القنوات تنقل المياه إلى هذه الخزانات من مسافات طويلة. القناة هي مجرى مائي أو قناة يتم حفرها تحت الأرض ، بحيث يتدفق الماء خلالها لتصل إلى سطح الأرض. في الواقع ، تتمثل وظيفة القناة في عمق الأرض في توصيل سلسلة الآبار معًا.

يعد برج جالاتا من أهم مناطق الجذب في اسطنبول ، حيث يقع على تل في الأزقة الخلفية لشارع الاستقلال في اسطنبول. من هذا التل يمكنك مشاهدة جزيرة اسطنبول بأكملها من منظر جميل. برج جالاتا أسطواني الشكل مصنوع من الحجر ويبلغ طوله حوالي 67 مترًا.
يعود تاريخ بناء برج جالاتا إلى القرن الخامس الميلادي ، عندما بنى البيزنطيون برجًا خشبيًا يسمى Magalos Pyrgos )البرج العظيم) للسيطرة على مدينة القسطنطينية وإسطنبول اليوم. ومع ذلك ، أصبح هذا البرج الخشبي خرابًا بسبب الحرائق والزلازل ونهب القسطنطينية من قبل الصليبيين الرابعين في عام 1204. في عام 1348 ، قام مجتمع جنوة الذين يعيشون في منطقة بيرا (جالاتا) ببناء برج جالاتا الحالي وأطلقوا عليه اسم كريستيا توريس (برج المسيحم)

اسطنبول جراند بازار

يعد اسطنبول جراند بازار من أكبر مناطق الجذب في اسطنبول . حيث تبلغ مساحته 30700 متر مربع ، وهو أكبر سوق داخلي في العالم بأسره. تم توسيع هذا السوق بشكل مستمر في عام 1461 أثناء الحكم العثماني مع إضافة الأراضي المحيطة.
يتكون هذا البازار من 64 شارعًا وحارة ومنازل سكنية ومكتب بريد ومطاعم وبنوك وأيضًا 4000 محل تجاري مما جعلها مدينة صغيرة في قلب اسطنبول.

مسجد رستم باشا

تم بناء مسجد رستم باشا عام 1561 من قبل المهندس المعماري الكبير سنان بأمر من الوزير الأعظم رستم باشا. وطلب رئيس الوزراء من المهندس المعماري سنان بناء المسجد في مكان مزدحم مثل السوق. كما اختار سنان سوق التوابل.
تم تزيين الجزء الداخلي من المسجد ببلاط إزنيق (المدينة التركية الشهيرة بالبلاط المصنوع يدويًا) .بمجموعة من الألوان والأنماط الزرقاء التي ستسعد أي زائر.

متحف اسطنبول للفن الحديث

متحف اسطنبول الحديث هو أول متحف خاص في تركيا يستضيف معارض فنية حديثة ومعاصرة. في الآونة الأخيرة ، أصبح هذا المتحف أشهر وأبرز متحف للفن الحديث في تركيا وواحد من أكثر مناطق الجذب زيارة في اسطنبول بين فناني الفن.
من بين الأنشطة التي يقوم بها هذا المتحف:
• إقامة معارض دائمة ومؤقتة من بداية القرن العشرين وحتى اليوم
• معرض التصوير الفوتوغرافي

شارع الاستقلال

في شارع الاستقلال في اسطنبول ستشهد العديد من الأماكن كالمقاهي والمطاعم ودور السينما وأطعمة الشوارع وأشياء أخرى كثيرة .ولعل وجود هذه المراكز قد حول هذا الشارع إلى مركز سياحي وأحد أهم مناطق الجذب في اسطنبول.
من المثير للاهتمام معرفة أن شارع الاستقلال في اسطنبول مشهور مثل شارع أكسفورد في لندن. تحيط المباني والمعالم الأثرية من العهد العثماني بكامل منطقة شارع الاستقلال. يبلغ طول شارع الاستقلال حوالي 1.5 كم ، ويغطي أيضًا معبرًا للمشاة.

ساحة تقسيم

تعتبر ساحة تقسيم في اسطنبول ، والتي تقع على طول شارع الاستقلال الشهير وفي حي بيوغلو . الجزء الأوروبي من اسطنبول ، من أهم مناطق الجذب في اسطنبول ، تمامًا مثل شارع الاستقلال. هذه الساحة منطقة سياحية وترفيهية مهمة تشتهر بمطاعمها ومتاجرها وفنادقها.
كلمة تقسيم في اللغة العربية تعني القسمة أو التوزيع. كانت ساحة تقسيم في الأصل النقطة التي تجمع فيها خطوط المياه الرئيسية من شمال اسطنبول ثم تفرعت إلى أجزاء أخرى من المدينة . وقد تم إنشاء هذا الاستخدام لهذه المنطقة من قبل السلطان محمود الأول. من المثير للاهتمام معرفة أن هذا المربع حصل على اسمه من الخزان الحجري للعصر العثماني ، والذي يقع على جانب واحد من الميدان.

شاهد ايضا”

أفضل فنادق في مراكش

أجمل 10 مدن سياحيه في مصر

السياحة في الهند وأجمل 10 اماكن سياحية لزيارتها

افضل الوجهات السياحية في ماليزيا

اجمل الاماكن السياحية في اوزبكستان

أجمل 10 أماكن في المغرب

مضيق البوسفور

يربط مضيق البوسفور ، وهو اسم آخر له هو البوسفور . البحر الأسود وبحر مرمرة ويفصل أجزاء من تركيا الآسيوية (الأناضول) عن تركيا الأوروبية.
يبلغ طول مضيق البوسفور 30 كم وعرضه الأقصى 3.7 كم عند المدخل الشمالي والحد الأدنى لعرضه 750 متراً. يتراوح عمقها من 36.5 إلى 124 مترًا. يوجد في وسطها تيار مائي قوي يبدأ من البحر الأسود ويمر عبر بحر مرمرة . ولكن يوجد تيار معاكس في الجزء السطحي.

يحدث هذا التدفق المعاكس بسبب الاختلاف في كثافة الماء على السطح العلوي للماء والسطح السفلي ، حيث يتحرك الماء المالح في عمق المضيق بتيار معاكس لتدفق المياه على السطح العلوي للمضيق من بحر مرمرة إلى البحر الأسود.

متحف اسطنبول الأثري

يتكون مجمع المتحف الأثري من ثلاثة متاحف: المتحف الأثري ، ومتحف الشرق القديم ، ومتحف الفن الإسلامي (المعروف أيضًا باسم متحف كشك كاشي)
متحف اسطنبول للآثار ، كأول متحف في تركيا ، يضم حوالي مليون عمل من ثقافات ودول مختلفة.
تم إنشاء هذه المجموعة من المتاحف في القرن التاسع عشر بأمر من السلطان عبد العزيز ، لبناء متحف على قدم المساواة مع المتاحف الأوروبية في اسطنبول.

تم جلب الأعمال القديمة في هذا المتحف ، والتي يعود تاريخها أحيانًا إلى آلاف السنين ، إلى إسطنبول من العديد من البلدان ، بما في ذلك مصر وسوريا واليونان.
اعتبارًا من عام 2021 ، تبلغ رسوم الدخول إلى متحف إسطنبول للآثار 75 ليرة تركية. الدخول مجاني للأطفال دون سن الثامنة.

برج العذراء

يعد برج العذراء ، المعروف أيضًا باسم برج ليندر . أحد أشهر مناطق الجذب في اسطنبول ، ويقع على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.
يأتي اسم برج العذراء (مترجم حرفيًا باسم Kız Kulesi باللغة التركية) .من أسطورة قامت فيها الإمبراطورية بسجن ابنتها في هذا البرج لمنع نبوءة من أن تتحقق. وفقًا للنبوءة ، ستموت الأميرة الشابة عن عمر 18 عامًا.

مناطق الجذب في اسطنبول حمام خرم سلطان الملكة العثمانية

تم تصميم وبناء خورام سلطان آيا صوفيا في اسطنبول من قبل المهندس المعماري العثماني الرئيسي معمار سنان. تم بناؤه بناءً على طلب خورام سلطان (ركسلانا) ، زوجة السلطان سليمان ، في القرن السادس عشر (1556-1557 م). من المثير للاهتمام معرفة أن رستم باشا كان صهر خورام سلطان سليمان ورئيس وزراء الدولة العثمانية في ذلك الوقت ، بسبب تأثير والدة زوجته ، كان مسؤولاً عن منصب رئيس الوزراء خلال هذه الفترة . ولهذا السبب يعتبر حمام خرم سلطان ومسجد رستم باشا من بين أهم الأماكن التي تعتبر من المعالم السياحية في اسطنبول.
الموقع الجغرافي لهذا الحمام هو أنه يقع بين المسجد الأزرق. وآيا صوفيا إلى جانب الحمامات الأخرى مثل الحمامات العامة القديمة في زي سيبوس (100-200 م). هذه المنطقة مهمة للغاية حيث أنها المكان الذي كان يقع فيه معبد زيوس في السابق.

مناطق الجذب في اسطنبول مسجد أورتاكوي

بأمر من السلطان عبدالمجيد من سلاطين الإمبراطورية العثمانية ، تم بناء مسجد أورتاكوي عام 1584 على شاطئ أورتاكوي (أحد أشهر وأجمل مناطق الجذب في اسطنبول)
يقال إن مهندسيها كانوا أبًا وابنًا أرمنيًا يدعى Garabet Amira Balyan و Nigoğayos Balyan . واستغرق الأمر عامين لإكمال هذا المبنى الرائع قبل تصميم قصر Dolma Baghche والمسجد. هذا المسجد بالذات مهم جدا للمدينة. لأنه أول وأشهر مبنى للعمارة الباروكية في اسطنبول.

آيا صوفيا الصغيرة

مسجد آيا صوفيا الصغير ، الذي يقع بين منطقتي كانكرتران وكاديرجا تمبناؤهالأصلككنيسةمن قبل الإمبراطور البيزنطي جستنيان وهو أحد أهم المباني في الفترة البيزنطية المبكرة وواحد من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول.
بفضل هذا النموذج ذو القبة النصفية . والذي تم استخدامه لأول مرة في العمارة التركية ، تم تخصيص مساحة أكبر لداخل المساجد . كما أدى نقل وزن القباب الكبيرة إلى نصف القباب الجانبية إلى تمهيد الطريق للبناء. قباب رئيسية أكبر. وبهذا المعنى. يمكن اعتبار آيا صوفيا الصغيرة كنموذج اختبار صغير الحجم لبناء آيا صوفيا “الكبيرة” ، التي تم بناؤها بعد بضع سنوات.

مناطق الجذب في اسطنبول متحف مدام توسو

تم تأسيس أول متحف شمع مدام توسو من قبل ماري توسو في ستراسبورغ ، فرنسا. لقد تعلم كيفية النحت من صاحب عمل والدته ، الدكتور فيليب كورتيوس ، وهو طبيب ماهر في فن نمذجة الشمع.
متحف مدام توسو هو أحد المعالم السياحية التي يجب زيارتها في اسطنبول . والذي يتمتع بسمعة دولية بسبب تعدد فروعه حول العالم. هذا الفرع .

مثله مثل فروعه الـ 21 الأخرى حول العالم ، هو متحف شمع ومركز ترفيهي في اسطنبول . يقع على مساحة 2000 متر مربع في مبنى Grand Pera في شارع الاستقلال.

يوجد في هذا المتحف منحوتات من الشمع لشخصيات بارزة ومشهورة ومشاهير ورموز ثقافية وعلمية وغيرهم من المشاهير في مختلف المجالات.

قصر توبكابي

يعد متحف قصر توبكابي من أروع مناطق الجذب في اسطنبول . وهو قصر فاخر وبقي من زمن الإمبراطورية العثمانية . والذي كان بمثابة المركز الإداري والإقامة للإمبراطورية العثمانية من حوالي 1478 إلى 1856.
حكم حوالي 30 ملكًا في قصر توبكابي خلال 600 عام من حكم الإمبراطورية العثمانية ، والتي بدأت مع محمد الثاني.
في هذا القصر ، الذي ظل يعمل كمتحف منذ عام 1924 ، بعد عام واحد من إنشاء جمهورية تركيا ، توجد مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات. يتميز متحف قصر توبكابي ليس فقط بهندسته المعمارية ومجموعاته ، ولكن أيضًا بتاريخ وثقافة الإمبراطورية العثمانية.

مناطق الجذب في اسطنبول قصر دولما باغشي

تم بناء قصر دولما باغشي من قبل السلطان عبد المجيد في عام 1843 بعد قصر توبكابي كمقر إقامة السلاطين العثمانيين.
كان هذا القصر في الواقع أول قصر على الطراز الأوروبي العثماني ، تم بناؤه بطريقة فخمة وكبيرة للغاية لإنكار التدهور العسكري والمالي للإمبراطورية العثمانية وكان مليئًا بالذهب والكريستال. في الواقع ، كان أحد أسباب بناء هذا القصر هو العمارة التقليدية والقديمة لقصر توبكابي. أمر السلطان عبد المجيد ، الذي سعى للعيش والحكم في قصر بهندسة معمارية وتصميم حديثين بسبب انتشار الثقافة والعمارة الغربية في اسطنبول بتركيا ، ببناء دولما باغشي.
كان هذا القصر مسكنًا لستة أباطرة عثمانيين وتوفي أتاتورك ، مؤسس تركيا وأول رئيس لها ، في إحدى غرفه. لقد حول هذا دولما باغتشي إلى واحدة من مناطق الجذب التي يجب مشاهدتها في اسطنبول ، لأن زيارة المكان الذي توفي فيه أتاتورك أمر ممتع للغاية للسياح.

الكلمة الأخيرة في مناطق الجذب في اسطنبول

في هذا المقال ، تعرفنا على مراكز الترفيه والمعالم السياحية وأكثر مناطق الجذب في اسطنبول واستعرضنا بإيجاز الميزات المهمة لكل منها. هناك العديد من مراكز الترفيه في اسطنبول بحيث لا يمكن التعامل معها جميعًا ، ولهذا ناقشنا أفضل 50 مركزًا ووجدنا أن كل مركز من هذه المراكز له ميزات فريدة ومناطق جذب في اسطنبول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *