الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في صفاقس
اماكن سياحية في صفاقس

السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في صفاقس

السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في صفاقس

اماكن سياحية في صفاقس .  صفاقس هي واحدة من أكبر المراكز التجارية في تونس وثاني أكبر مدينة في البلاد ،صفاقس أصبحت مكانًا رائعًا لمشاهدة المعالم السياحية وهي مكان رائع لزيارة الثقافة التونسية المحلية ، مع وجود سور مدينة جميل لاستكشافه. إنه أيضًا قاعدة جيدة للرحلات اليومية. إذا كنت تبحث عن أشياء للقيام بها ، فيمكن الوصول بسهولة إلى الهندسة المعمارية الفريدة لمطماطة من هنا ، بالإضافة إلى جزر قرقينا الهادئة والمجد الروماني في الجم.

1اماكن سياحية في صفاقس المدينة المنورة

اماكن سياحية في صفاقس
اماكن سياحية في صفاقس

تم بناء البوابة العملاقة الرئيسية (المعروفة باسم باب ديوان ) إلى المدينة المنورة لأول مرة في عام 1306 ، وهي واحدة من أشهر معالم صفاقس. تم تعديله بشكل كبير في تاريخه الطويل ، ودُمر بالكامل تقريبًا بالقصف في عام 1943 ثم أعيد بناؤه في شكله الأصلي. مدينة صفاقس صغيرة نسبيًا ، حيث يبلغ طولها 400 متر وتحيط بها سلسلة من الجدران المحفوظة جيدًا. قام الأغالبة ببناء الجدران الحجرية الأصلية في القرن التاسع وتم تحصينها بشكل كبير في القرن الثاني عشر. أضيفت القصبة الواقعة في الزاوية الجنوبية الغربية من الأسوار في القرن السابع عشر.

بشكل غير عادي ، مقارنة بالمدن القديمة في تونس وسوسة ، تم تصميم الشوارع بنمط شبكي ، يُفترض أنه موروث من المدينة الرومانية. يمتد شارع Mongi Slim من الجنوب إلى الشمال وهو أحد الشوارع الرئيسية في المدينة المنورة.لكن أثناء التجول هنا ، لا تفوت فرصة زيارة شارع Rue de la Driba ، حيث توجد العديد من المنازل ذات الأبواب الجميلة والرائعة. في الشارع الجانبي القادم من هذا الشارع ، ستجد متحفًا شعبيًا مثيرًا للاهتمام .

 

2 المتحف الوطني (دار Dzheluli)

 

لا ينبغي أن يفوت السياح المهتمون بالثقافة والتاريخ التونسيين متحف صفاقس الشعبي (متحف الفنون والتقاليد الشعبية). يقع في Dar Jelouli ، وهو قصر من طابقين يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر كان ينتمي في السابق إلى عائلة أندلسية ثرية. لكن يحتوي على فناء جميل محاط بأقواس حدوة حصان وأبواب وإطارات نوافذ منحوتة بدقة في حجر قابس. تغطي المعروضات بالداخل نطاق الفن التونسي ، مع مجموعة واسعة من الأشياء اليومية والأثاث الخشبي والأزياء التقليدية والمجوهرات والخط العربي

3 المتحف الأثري

 

في الطابق الأرضي من مبنى بلدية صفاقس (Town Hall) ، يوجد متحف أثري مثير للاهتمام للمدينة ، ويضم معروضات من الآثار البونية والرومانية والبيزنطية. فقط مجموعة الفسيفساء التي تحتوي على الفسيفساء من الحفريات القريبة في Thaenae (Thyna) و Taparura وأيضًا La Skhira تستحق الزيارة. من بين المجموعة ، لا تفوّت فسيفساء “دانيال في عرين الأسد” الجميلة والمعقدة بشكل لا يصدق ، وفسيفساء “إينيس محاطة بالموسى” من القرن الثالث.

4اماكن سياحية في صفاقس طينة

كان موقع الطينة القديمة (تينا) هو البؤرة الاستيطانية في أقصى الجنوب الشرقي من الأراضي القرطاجية. بدأت فوسا ريجيا ، التي بناها الرومان في عام 146 قبل الميلاد لتحديد الحدود بين المقاطعة الرومانية ومملكة نوميديا ​​، جنوب المدينة. لكن كشفت الحفريات هنا عن بقايا مبان مختلفة من القرنين الرابع والخامس ، بما في ذلك الحمامات والمساكن والكنيسة المسيحية. إلى الشرق من الموقع توجد مقبرة تتمحور حول ضريح مثمن الأضلاع.

الموقع: 11 كيلومترا جنوب غرب صفاقس

5 اماكن سياحية في صفاقس المسجد الكبير

 

في وسط مدينة صفاقس ، يوجد المسجد الكبير ، الذي تأسس عام 849 بعد الميلاد وأعيد بناؤه في القرنين العاشر والحادي عشر. تم الانتهاء منه أخيرًا في عام 1759 تحت الحكم العثماني. يجوز لغير المسلمين دخول الفناء ما داموا يرتدون ملابس محتشمة. في نهاية الفناء توجد قاعة صلاة من تسعة طوابق ذات سقوف مقببة على أعمدة عتيقة. تتكون المئذنة الرشيقة من ثلاثة أقسام أصغر متتالية ومزخرفة بشكل غني بالنقوش والأشرطة الزخرفية.

العنوان: Rue de la Grande Mosquee، Medina

6 مدينة جديدة

اماكن سياحية في صفاقس
اماكن سياحية في صفاقس

تقع المنطقة العمرانية الجديدة لصفاقس (المدينة الجديدة بالفرنسية) بين الميناء والمدينة ، وقد تم بناؤها خلال فترة الحماية الفرنسية ، على الرغم من بقاء عدد قليل من المباني من الحقبة الاستعمارية. واحدة من أكثر هذه الأماكن تميزًا هي Town Hall (Place de la République) ، المبنية على الطراز المغاربي الجديد مع برج مئذنة طويل. يعد هذا مكانًا رائعًا لتجربة ثقافة مقهى صفاقس ، خاصة في وقت مبكر من المساء عندما يبدو أحيانًا أن كل شخص في المدينة هنا يتجول على طول الشارع الرئيسي.

الموقع: وسط صفاقس

 

 

اجمل وجهات سياحية في الجزائر

 

 

 

7اماكن سياحية في صفاقس شاطئ دي شافر

 

بالنسبة لشاطئ محلي ، فإن Plage de Chaffer لا يهزم. يتردد سكان صفاقس على هذا الامتداد الجميل من الرمال ، وفي عطلات نهاية الأسبوع يصبح مركزًا حيويًا وصاخبًا للعائلات. يبيع الكثير من الباعة المتجولين الوجبات الخفيفة والمرطبات ، وستجد أيضًا كراسي استلقاء للتشمس ومظلات شمسية. إذا كنت تبحث عن مشهد هادئ على الشاطئ ، فربما لا يكون هذا امتدادًا للرمال بالنسبة لك ، ولكن إذا كنت ترغب في معرفة كيف يقضي السكان المحليون يومًا على الشاطئ – مع ألعاب كرة القدم والنزهات – فأنت ” لقد أعدت نفسك إلى المكان المناسب.

الموقع: 25 كيلومترا جنوب غرب صفاقس

8 أسواق

سيستمتع المتسوقون في مناطق السوق النابضة بالحياة في صفاقس. في المدينة المنورة ، بين الجامع الكبير والبوابة الشمالية (المعروفة باسم باب الجبلي ) هي المدينة القديمة في البازار ، وتبيع العديد من المحلات اللوحات اليدوية الزاهية الشهيرة في تونس ، فضلاً عن التطريز المحلي والسلع الجلدية والأشغال المعدنية. خارج أسوار المدينة يوجد السوق الجديد حيث يأتي السكان المحليون للتسوق. كل شيء من المنتجات الطازجة إلى المواهب البلاستيكية موجود هنا ، وهو ممتع جدًا للأشخاص الذين يشاهدون بالإضافة إلى الحصول على صفقة جيدة أو اثنتين.

9 اماكن سياحية في صفاقس مطماطة

 

قرية مطماطة الأكثر زيارة في تونس .لكن العديد من هذه المنازل القديمة غير مأهولة الآن ويعيش معظم القرويين في مدينة مطماطة الجديدة ، على بعد 15 كيلومترًا. تعمل بعض المنازل التقليدية الآن كفنادق ومتاحف بسيطة للغاية ويمكن زيارتها من قبل السياح والمشاهدين.

الموقع: 200 كلم جنوب صفاقس

10 جزر قرقنة

تقع جزر قرقنة على الساحل التونسي على بعد 20 كم و 40 كم شرق صفاقس.لكن يتكون الأرخبيل من سبع جزر بها جزيرتان رئيسيتان ( الغربي والشرقي ) . يكسب سكان الجزيرة لقمة العيش بشكل رئيسي من صيد الأسماك والغوص الإسفنجي وبيع مشغولاتهم اليدوية. توفر الشواطئ الرملية  ، ظروفًا ممتازة للغوص. من صفاقس ، حسب الموسم ، هناك عبّارتان إلى خمس عبّارات يومية للذهاب إلى الجزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *