الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في سوسة
اماكن سياحية في سوسة

السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في سوسة

السياحة في تونس: اجمل اماكن سياحية في سوسة

اماكن سياحية في سوسة . تعتبر مدينة سوسة  من أروع الأمثلة على العمارة العربية في تونس. إنه مثال فريد للعمارة الساحلية العسكرية في القرون الأولى للإسلام وهو مدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو. متاهة الممرات محاطة بسور ضخم بني عام 859 من الكتل الحجرية. في البداية ، كان هناك ستة أبواب في الجدار ، لم يبق منها سوى اثنتان: باب الخبلي وباب الغابي.

اماكن سياحية في سوسة
اماكن سياحية في سوسة

تعتبر الأحياء العربية القديمة في مدينة شمال إفريقيا مكانًا رائعًا لاستكشاف الثقافة المحلية. سيرجعك المشي على طولهم إلى الوراء عدة قرون. تصطف الشوارع الضيقة بشكل كثيف بالمنازل البيضاء والزرقاء ، وهناك أيضًا سوق شرقي – مكان للمتعة والتسوق التونسي التقليدي ، حيث يمكنك شراء الحرف اليدوية الجميلة والهدايا التذكارية. وستساعدك مهارات المساومة في الحصول عليها بسعر أرخص والاستمتاع بالتسوق.

 

اماكن سياحية في سوسة الجامع الكبير

الجامع الكبير  بسوسة هو أقدم مبنى ديني في شمال إفريقيا وأحد المزارات الرئيسية في تونس. شيده الأمير أبو العباس عام 850 في عهد الأغالبة كنموذج لجامع سيدي عقبة في القيروان. يشبه المبنى حصنًا أكثر منه بيتًا للصلاة ، ويتفاقم هذا الانطباع بسبب عدم وجود مئذنة. في الواقع ، كان للمسجد مثل هذا المظهر لسبب – تم بناؤه في موقع القلعة القديمة ، وكان له في الأصل وظيفة دفاعية ، وحماية الميناء إلى جانب قلعة الرباط المجاورة. يعود تاريخ قاعة الصلاة إلى القرن التاسع ، ويعود تاريخ الفناء الذي يضم صالات عرض إلى فترة لاحقة تبدأ من القرن السابع عشر. على الرغم من أن المسجد غير مفتوح للجمهور ، يمكن رؤية قاعة الصلاة من خلال الأبواب المفتوحة.

اماكن سياحية في سوسة حصن الرباط

إلى الشمال الغربي من المسجد الكبير ، بالقرب من مدخل المدينة من البحر ، توجد قلعة الرباط – عامل الجذب الرئيسي للمدينة. كانت واحدة من 800 في سلسلة من التحصينات التي بنتها سلالة الأغالبة على طول الساحل التونسي في القرنين الثامن والعاشر. اليوم ، نجا عدد قليل فقط من هذه المباني. احتل الرهبان المحاربون الأديرة المحلية. في زمن السلم ، كرسوا أنفسهم للصلاة ، وفي أوقات الخطر أصبحوا خط الدفاع الأول ضد هجمات العدو. أعطت جدران القلعة الحماية للسكان من الغزو وكانت بمثابة قاعدة للأعمال الهجومية والدفاعية.

اماكن سياحية في سوسة
اماكن سياحية في سوسة

 

اليوم ، الرباط هي واحدة من أجمل القلاع والأديرة التي تم الحفاظ عليها جيدًا على طول ساحل شمال إفريقيا. تتوج أسوارها القوية برج المراقبة (خليفة) ، الذي كان يستخدم في السابق كمئذنة. تم بناء المبنى نفسه على مستويين مع مدخل إلى الفناء . يحتوي الطابق العلوي على غرف “الرهبان المحاربين” ، بينما يشغل الجناح الجنوبي للمبنى قاعة صلاة ضخمة.

قلعة القصبة

تم بناء القصبة عام 859 في موقع قلعة بيزنطية سابقة ، وهي واحدة من أعظم المعالم الأثرية في سوسة. يعد برج خليف الفتى الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا من أقدم الأبراج في شمال إفريقيا. تقع القلعة نفسها في الجنوب الغربي من المدينة ، على قمة تل ، وتوفر إطلالات رائعة على المدينة القديمة والبحر. كانت القصبة بمثابة سكن للحكام المحليين ، وأثناء الحروب أو المحن – ملجأ وحماية للسكان المحليين.

 

اليوم ، في الفناء الكبير للقلعة ، توجد توابيت وأعمدة وتيجان ومنحوتات تم العثور عليها بالقرب من القلعة والمدينة. في الصيف الحار ، من الجيد جدًا أن تكون في هذه الواحة المظللة من الهدوء والاستمتاع بالبرودة والاستمتاع بالمعارض.

 

 

اجمل وجهات سياحية في الجزائر

 

 

المتحف الأثري

يجب عليك أيضًا التخطيط لوقت كافٍ لزيارة المتحف الأثري الموجود هنا. يحتوي هذا المتحف الفريد على أكبر مجموعة من الآثار في البلاد بعد باردو في تونس. بالإضافة إلى الفسيفساء الجميلة من الفترة الرومانية والبيزنطية بين القرنين الثاني والثالث ، هنا سترى اكتشافات رائعة تم اكتشافها في الميناء وعلى مقربة من المسجد الكبير. أبرز ما يميز المتحف هي اللوحات الفسيفسائية “انتصار باخوس” ، التي يركب عليها ديونيسوس في عربة رسمها النمور ، و “انتصار نبتون” ، حيث يقف نبتون في قارب يجره خيول أسطورية .

اماكن سياحية في سوسة سراديب الموتى للراعي الصالح

سراديب الموتى للراعي الصالح هي متاهة من الممرات تحت الأرض والغرف المنحوتة بين القرنين الثاني والرابع. في العصور القديمة ، تم استخراج حجر البناء هنا ، وبعد ذلك بدأ المسيحيون في دفن الموتى في هذه المحاجر. اعتبارًا من القرن الأول الميلادي ، اعتبرت السلطات الرومانية المسيحيين تهديدًا لوحدة الإمبراطورية الرومانية وقد تعرضوا للقمع والاضطهاد لأكثر من أربعة قرون. لم يُسمح للمسيحيين حتى بدفن موتاهم في مقابر عادية. هكذا ظهرت سراديب الموتى – ممرات تحت الأرض للدفن والطقوس الدينية والعبادة. في المجموع ، تم العثور على حوالي 15000 شخص في الزنزانة ، ملفوفين في كفن ودفن هنا ، في منافذ الجدران ، وغالبًا ما يتم وضعها في عدة طبقات فوق الأخرى ومغطاة بالبلاط أو الألواح الرخامية. تمتد سراديب الموتى على بعد عدة كيلومترات وتتكون من 250 صالة عرض ،

اماكن سياحية في سوسة زويا زكاك

يقع المجمع المعماري والديني “زويا زكاك” في مدينة سوسة القديمة ويضم مسجدًا ومدرسة (مدرسة إسلامية) وضريحًا. مئذنته ذات الثماني الأضلاع ، التي بنيت خلال فترة الحكم العثماني ، تثير الإعجاب بأسلوبها الذي يذكّر بعمارة عصر النهضة. بالإضافة إلى المئذنة الجميلة للمجمع ، هناك سمة مميزة أخرى هي ساحة الفناء من الأعمدة العتيقة.

ميناء القنطاوي

ميناء القنطاوي  هو مجمع منتجع حديث يقع على بعد 6 كم من سوسة. تم بناؤه على الطراز المغربي ، على صورة المنتجع الفرنسي Port Grimaud وافتتح في عام 1979.لكن  تحظى المدينة بشعبية كبيرة ، حيث تستقبل عددًا كبيرًا من السياح كل عام. مركز المنتجع عبارة عن ميناء كبير به أكثر من 500 رصيف. مكان جميل وحسن الصيانة وممتاز للاسترخاء ، فليس من غير المألوف بالنسبة للأثرياء والمشاهير أن يرسوا يخوتهم الفاخرة على الشاطئ. هناك العديد من الفنادق والشقق الفاخرة على طول الشاطئ والمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والبوتيكات الفاخرة.

ميناء القنطاوي. سوسة ، تونس.

اماكن سياحية في سوسة تكرونا

تم بناء تكرونة على صخرة كبيرة منذ أكثر من 2000 عام ، وتبعد حوالي 45 كم عن سوسة. لكن في هذا المكان الرائع من الأكواخ المتحجرة الواقعة على خلفية من التضاريس المنبسطة ، تعيش طريقة الحياة الآخذة في الاختفاء في قرية بربرية قديمة. فقط عدد قليل من العائلات لا تزال تعيش هنا من الزراعة ونسج السجاد. يمكن للزوار دخول بعض المنازل لمشاهدة العمارة التقليدية والديكورات الداخلية. كما يوجد في وسط القرية مسجد صغير وضريح القديس المحلي سيدي عبد القادر. قرية تكرونا هي مكان مليء بالتاريخ والسحر الذي يستحق الزيارة بالتأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *