الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » السياحة في الاردن: اجمل اماكن سياحية في البتراء
اماكن سياحية في البتراء

السياحة في الاردن: اجمل اماكن سياحية في البتراء

السياحة في الاردن: اجمل اماكن سياحية في البتراء

اماكن سياحية في البتراء . رمز الأردن ، المدينة القديمة العظيمة ، عاصمة الأنباط ، واحدة من أقدم المدن في العالم ، والمعروفة باسم مدينة الورود وواحدة من “عجائب الدنيا السبع الجديدة” ، هي أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في الأردن. هذه المدينة التي تقع بين البحر الأحمر والبحر الميت ، في قلب الصخور وبين الممرات والجبال ، من أشهر الأماكن القديمة التي حافظت على سلامها وسحرها حتى أثناء النزاعات.

تاريخ مدينة البتراء

قبل غزو الإسكندر ، ظهرت حضارة جديدة مزدهرة في جنوب الأردن. وفقًا للتاريخ ، خلال القرن السادس ، بدأت القبيلة البدوية المعروفة باسم الأنباط في الهجرة تدريجياً من شبه الجزيرة العربية. مع مرور الوقت ، تخلت هذه القبيلة عن طرقها البدوية واستقرت في المناطق الجنوبية من الأردن وصحراء النقب في فلسطين وشمال شبه الجزيرة العربية. لقد وضعوا البتراء الأسطورية كعاصمة لهم ، والتي كانت أشهر مناطق الجذب السياحي في الأردن. أصبحت المدينة غنية من خلال تجارة اللبان والتوابل. على الرغم من أن الأدوميين عاشوا في البتراء قبل وصول الأنباط ، إلا أن الأنباط هم الذين نحتوا المباني الكبيرة والمعابد والمقابر على الجبال والحجر الرملي. كما قاموا ببناء جدار لتقوية المدينة ، على الرغم من أن جبال الحجر الرملي المحيطة بها كانت تدافع بشكل طبيعي عن البتراء. إن بناء إمبراطورية في الصحراء الجافة جعل تفوق الأنباط واضحًا في توفير المياه وهندستها .كانوا مهندسين ماهرين جدا وريوا أراضيهم بالسدود والقنوات والخزانات .

دفن الأنباط موتاهم في مقابر معقدة منحوتة على جوانب الجبل. كما كان للمدينة معبد كبير ومسرح ، ولاحقًا عندما انضمت إلى الإمبراطورية الرومانية وتحت تأثير بيزنطة ، كان لها شارع ذو أعمدة والعديد من الكنائس ، واستمرت في التقدم حتى حدث زلزال كبير في عام 363. التي حدثت في القرن 4. دمر جزءًا كبيرًا من هذه المدينة. تسبب هذا الزلزال في تغيير كبير في طرق التجارة حتى سقطت المدينة أخيرًا وهُجرت. بحلول منتصف القرن السابع ، كانت البتراء غير مأهولة إلى حد كبير ، وبعد ذلك فقدت للجميع باستثناء البدو المحليين.

اماكن سياحية في البتراء
اماكن سياحية في البتراء

إعادة اكتشاف مدينة البتراء المفقودة

في عام 1812 ، بدأ مستكشف سويسري يُدعى يوهانس بوركهارت بإعادة اكتشاف البتراء. كان يرتدي زي العربي ويقنع مرشده البدوي ليأخذه إلى المدينة المفقودة. بعد ذلك ، عُرفت البتراء في الغرب بأنها مدينة قديمة جذابة وجميلة اجتذبت الكثير من السائحين ولا تزال مستمرة .

البتراء هي واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة

بالإضافة إلى الآثار الرائعة للمدينة النبطية ، من حيث الجيولوجيا والآثار ، يبلغ عمر سكن الإنسان واستخدام الأراضي في البتراء 10 آلاف عام ، وهي مكان غريب للغاية وقيِّم من وجهة نظر صناعة السياحة. في 6 ديسمبر 1985 ، تم الاعتراف بالبتراء كموقع للتراث العالمي وتم اختيارها من قبل مجلة سميثسونيان كواحدة من 28 مكانًا يجب زيارتها قبل أن تموت .

في 7 يوليو 2007 ، وبتصويت 100 مليون شخص ، تم اختيار البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة وأصبحت واحدة من أفضل الوجهات السياحية للعديد من قادة ومشاهير العالم ، وتم إطلاق العديد من الأفلام. إن بناء مدينة البتراء ، مثل فيلم The Return of the Mummy و Indiana Jones و The Last Crusade وما إلى ذلك ، جعل اهتمام السائحين بزيارة هذه المدينة أكبر بكثير.

اماكن سياحية في البتراء روز سيتي

تُعرف البتراء أيضًا باسم Rose City  ، وهو اسم مأخوذ من اللون المثير والغريب للصخور والعديد من هياكل المدينة منحوتة على هذه الصخور الحمراء. إذا قمت بزيارة البتراء مرة واحدة ، فإن ذكرى هذه المدينة ستبقى في ذهنك إلى الأبد. عندما تعود من رحلتك ، ستظل تجد الرمال والصخور الحمراء للبتراء داخل حذائك ، وستتحول أظافرك إلى اللون الوردي الناعم ، وسيبقى الغبار الوردي الصغير على ملابسك. عندما تغمض عينيك ، تتبادر إلى ذهنك تلك اللحظة الغريبة والمثيرة عندما رأيت مدينة حجرية قديمة في وسط خليج لأول مرة ، حتى لو تمكنت من مسح آثار الرمال من حذائك وملابسك ، فأنت ستظل تتذكر عظمة وغرابة هذه المدينة ، وسوف تسعدك لفترة طويلة.

أجمل اماكن سياحية في البتراء

خزينة البتراء

الخزانة ، التي هي رمز البتراء ، هي أهم مبنى داخل البتراء. إنه مشهور لدرجة أن الكثير من الناس يعتقدون أن الخزانة هي البتراء وليس جزءًا منها. اسم الخزانة ، والذي يسمى أيضًا الخزنة ، مأخوذ من البدو الذين اعتقدوا أن الفرعون المصري يخفي ثروته هناك. إذا نظرت إلى المخروط فوق الخزانة ، فسترى ثقوب الرصاص للباحثين عن الكنوز الذين يعتقدون أنها مليئة بالذهب والكنوز.

يوجد في البتراء أكثر من 800 مقبرة وأشهرها الخزانة (أول خزينة شُيدت كقبر). منذ أن تم إنتاج فيلم إنديانا جونز ، أصبحت الخزانة وجه مدينة البتراء وأحد الأسباب التي دفعت ملايين السائحين إلى القدوم إلى المدينة الوردية. يندهش السائحون عندما يرون خزينة البتراء ، وهي تحفة فنية لمدينة البتراء. كل هذه الواجهة الهلنستية التي يبلغ ارتفاعها 45 مترًا وعرضها 30 مترًا منحوتة في الجبل في طريقة لا تصدق مع الكثير من التفاصيل. المحفوظة الآن. حتى عام 1997 كان يُسمح للسائحين بدخول هذه الخزانة ورؤية ما بداخلها ، ولكن بسبب الدخول داخلها والتحدث بصوت عالٍ أو الصراخ ، كان هناك احتمال إلحاق الضرر بالسطح ، وبعد ذلك لم يعد يُسمح للسائحين بدخول الخزانة. محظور بالطبع ، لا يوجد شيء مميز بالداخل ، لا زخارف أو نقوش ، فقط حجر عادي.

اماكن سياحية في البتراء السيق أو باب السيق

مضيق التنهيدة هو المدخل القديم للبتراء. السيق هو واد ضيق يبلغ طوله 1.2 كم ، يقودك إلى البتراء بجدرانها الصخرية الطويلة الحلزونية الحمراء التي يبلغ ارتفاعها حوالي 80 مترًا. أعلم أنه عند وصولك إلى مدخل البتراء ، تكون متحمسًا وفي عجلة من أمرك لرؤية ما بداخل البتراء ، لكن الأمر يستحق حقًا السير على هذا المسار البالغ طوله 1.2 كم بين الجدران الشبيهة بالورود والاستمتاع بها.

تأكد من الاهتمام بجميع المناطق المحيطة ومشاهدة جميع الأعمال المتبقية من الفترة النبطية. إذا كنت تحب التاريخ ، فستود بالتأكيد رؤية القنوات المائية وبقايا الأنابيب الفخارية والمذابح من حولك. يمكنك أيضًا استئجار عربة أطفال ، لكن اقتراحي هو السير على الأقدام والاستمتاع بالطريق.

اماكن سياحية في البتراء دير

Ade Deir هو ثاني مبنى مشهور في البتراء ، وهو مشابه جدًا للخزينة. كلاهما لهما واجهات هيلينستية ، لكن الدير الأول أكبر. تم بناء Ad Dir في القرن الثالث قبل الميلاد ، وتعتبر بمثابة خزنة لمقبرة الأنباط العظيمة. حصلت على اسمها من الصلبان المنحوتة بداخلها ، ومن المرجح أنها كانت تستخدم ككنيسة في العصر البيزنطي.

لا يذهب الكثير من السائحين لرؤية الدير ، لأنه يقع في نهاية مدينة البتراء ، وعادةً لأن الجميع يقوم بجولة ليوم واحد داخل البتراء ، لا يذهبون إلى الدير. ولكن إذا كان لديك المزيد من الوقت ، أقترح عليك زيارة الدير والاستعداد للمشي لمسافة 8 كيلومترات و 800 خطوة. يمكنك أيضًا استئجار عربة أو بغل. ومرة ​​أخرى ، أقترح أن تستمتع بالمشي وأن تنظر بعناية في الأعمال الدقيقة من حولك وعلى الدرج ، ولا تقسو على الحيوان الفقير.

يوجد أيضًا تل هناك ، مكتوب على أنه “أجمل منظر في العالم” ، هذا التل ليس مرتفعًا جدًا ويمكنك الذهاب إليه بسهولة ، لكن المنظر جيد جدًا.

 

اماكن سياحية في البتراء مقابر البتراء الملكية

عندما تزور البتراء. تستطيع أن ترى العديد من المقابر. لكن يجب أن ترى القبور الأربعة. يمكن رؤية المقابر الملكية بسهولة من مسافة بعيدة وهذه المقابر الملكية متعرجة وتشبه المتاهة في القرن الأول الميلادي.

أول قبر يجب أن تراه هو قبر الجرة ، الذي يقع في وسط البتراء. إنه مكان جميل جدًا وثاني أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان في البتراء.

القبر الثاني هو قبر الحرير ، وهو بجوار قبر أورني (مقبرة الحرير) واسمه بسبب اللون الجميل للحجر الرملي ، لكن لا يوجد شيء مميز فيه.

القبر الثالث هو قبر كورنثي. سميته لأنه عندما تم العثور عليه لأول مرة ، اعتقدوا أن هناك دوافع كورنثية في العرض ، لكن لم تكن موجودة وكانوا مخطئين. هذا الضريح مشابه جدًا للخزينة ، لكن الطبيعة لم تكن لطيفة جدًا به وهي متهالكة للغاية.

القبر الرابع هو قبر القصر. إنه واسع للغاية وتصميمه روماني بالكامل ويبدو مثل منزل نيرو الذهبي.

يمكنك دخول المقابر ، لكن لا تتوقع بداخلها أي شيء مميز سوى الصخور والأحجار الجميلة والملونة.

اماكن سياحية في البتراء
اماكن سياحية في البتراء

الآثار الرومانية للبتراء: المدرج والشارع ذو الأعمدة

هذه الآثار الرومانية غريبة وجميلة للغاية ، لم أكن أعتقد أنها كانت في البتراء. في الواقع ، وفقًا لما قرأته عنها ، جاء الرومان إلى هذه المنطقة في القرن الأول الميلادي ، وعلى عكس ما هو متوقع ، لم يهاجموا الأنباط. ربما كان هناك الكثير من الذهب والمجوهرات لمساعدتهم والعيش حياة هادئة معًا. الآن في وسط البتراء مليء بهذه الآثار الرومانية.

أحد هذه الآثار الرومانية هو المدرج ، المحمي بشكل جيد للغاية ، حتى الآن يمكنك رؤية شارع كولونيد ، والأعمدة الرومانية في هذا الشارع هي عامل الجذب الرئيسي وتستحق المشاهدة وقضاء الوقت.

اماكن سياحية في البتراء
اماكن سياحية في البتراء

على طول طريق المدرج ، يمكنك رؤية شارع الأعمدة ، والأعمدة الرومانية في هذا الشارع هي عامل الجذب الرئيسي وتستحق المشاهدة وقضاء الوقت.

 

شاهد ايضا”

اجمل اماكن سياحية في الاردن

اجمل مناطق سياحية في باندونق

اشهر 10 اكلات اردنية عليك تجربتها

أفضل انشطة سياحية في الاردن

 

اماكن سياحية في البتراء قصر البنت

في نهاية الشارع ذو الأعمدة ، يمكنك رؤية قصر البنات ، الذي كان المعبد الرئيسي للأنباط. على عكس بقية آثار البتراء ، فإن هذا المعبد ليس منحوتًا من الحجر ، ولكنه مصنوع من كتل من الحجر الرملي الذهبي.

إله قصر البنت مثير للجدل ، ويعتقد بعض الباحثين أن هذا المعبد ينتمي إلى Dushara ، الإله الرئيسي للأنباط. يعتقد البعض الآخر أن الرموز اليونانية في المعبد تظهر أن هذا المعبد ينتمي إلى زيوس أو أفروديت. بشكل عام المعبد جيد جدا فلا تفوّته وإذا سافرت إلى البتراء فعليك زيارته.

اماكن سياحية في البتراء الكنيسة البيزنطية

هذه الكنيسة ليست مثيرة للغاية مقارنة بالأماكن الأخرى ، وإذا كانت جولتك إلى البتراء يومًا ما ، فيمكنك تخطيها ، ولكن إذا كان لديك ما يكفي من الوقت ، يمكنك زيارة هذه الكنيسة التي تقع على الجانب الأيمن من شارع كولوناد. مناطق الجذب الرئيسية هي الفسيفساء التي يبلغ عمرها 1500 عام.

مسارات للمشي في البتراء

بالإضافة إلى المباني المذهلة الموجودة في البتراء ، تتمتع هذه المدينة الوردية بطبيعة جميلة والعديد من مسارات المشي لمسافات طويلة. مثل طريق الكبثة الذي يبدأ من خلف القبر الملكي وينتهي عند الخزانة. أو مسار آخر مثل The High Place Of Sacrifice Trail ، والذي يحتوي على الكثير من التسلق ولكن يتمتع بإطلالة هادئة للغاية على المقابر الملكية.

بشكل عام ، لا يُسمح لك رسميًا بالسير بدون مرشد ، ولكن إذا فعلت ذلك ، فلن يهتم بك أحد. تم تحديد جميع المسارات على خريطة مركز الزوار.

اماكن سياحية في البتراء منازل الكهف

في البتراء ، يمكنك رؤية الكثير من الكهوف الصغيرة ، وهي في الواقع منازل البدو القدامى. عندما أصبحت البتراء أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1985 . بدأت الحكومة في نقل البدو وظلت منازلهم فارغة. يمكنك التقاط صور جيدة جدا في هذا المنزل من الكهوف. بعض البدو لا يغادرون هناك ، إذا كنت ترغب في دخول منزل الكهف هذا ، فتأكد من عدم وجود أحد هناك!

طرق الوصول إلى مدينة البتراء

من عمان :

إذا كنت تريد أن تبدأ رحلتك من عمان . عاصمة الأردن ، لأن المسافة إلى البتراء 240 كم وهي أكثر من المسافة من العقبة إلى البتراء ، فمن المحتمل أن تكون نفقاتك أعلى. للذهاب من عمان إلى البتراء ، لديك هذه الخيارات:

* الحافلة: على حد علمي ، جيت باص هي شركة الحافلات الوحيدة في الأردن. الحافلات مريحة والسعر معقول. الشيء السيئ الوحيد هو أنه من عمان إلى البتراء يغادر الساعة 6:30 صباحًا فقط . إذا لم تكن لديك مشكلة في هذا ، فالباقي جيد جدًا ، السعر حوالي 15 دولارًا على حد علمي ، وتستغرق الرحلة حوالي 4 ساعات ، وهي في أماكن مختلفة ، وتتوقف عند موسى.

* استئجار سيارة: يمكنك استئجار سيارة في المطار وقيادة السيارة بنفسك إلى البتراء. إذا اخترت هذه الطريقة ، أقترح عليك الذهاب إلى البتراء عبر طريق Kings Highway الجذاب والاستمتاع بالطريق. إذا كنت لا ترغب في القيادة بنفسك ، يمكنك ركوب سيارة أجرة والذهاب إلى البتراء بسيارة أجرة. السعر بالتأكيد أعلى من الحافلة.

 

* الميني باص العام: هذه هي الطريقة الأكثر اقتصادا للذهاب إلى البتراء والتي تبلغ تكلفتها حوالي 7 دولارات. هناك العديد من المحطات على طول الطريق وليس من السهل ركوب الحافلة النفاثة. ليس لديها جدول زمني منتظم للغاية لحركتها وتتحرك كلما كانت ممتلئة وأقرب موعد لها في الساعة 9 صباحًا.

* جولة: إذا كنت ترغب في القيام برحلة خالية من الإجهاد دون القلق بشأن القدوم والذهاب وأشياء أخرى ، فانتقل إلى البتراء بجولة. ربما يمكنك حجز هذه الجولات والحصول على معلومات من فندقك.

من العقبة :

إذا كان أصلك هو العقبة . فلديك طريق أقصر للذهاب إلى البتراء من أمان (حوالي 125 كم) ومثل عمان ، يمكنك الذهاب إلى البتراء بالحافلة النفاثة والتاكسي والميني باص والجولة ، مما يقلل التكلفة. و الوقت.

من وادي رم :

من الممكن أن تبدأ رحلتك من وادي رم ومعسكرات الصحراء ثم الذهاب إلى البتراء بعد وادي رم. هناك حافلة من وادي رم إلى البتراء . تبلغ تكلفتها حوالي 14 دولارًا ، وتنطلق من الساعة 9 إلى 9:30 صباحًا وتستغرق الوصول إلى البتراء حوالي ساعتين. من وادي رم إلى البتراء ، عادة ما يكون هناك ركاب كل يوم ، لذلك هناك حافلة ، ولكن للعودة من البتراء إلى وادي رم ، لا يوجد ركاب ، لذلك لا تسير حافلي في هذا الاتجاه وعليك ركوب سيارة أجرة.

إذا أردت ، يمكنك ركوب سيارة أجرة أو استئجار سيارة من وادي رم إلى البتراء ، وتبلغ تكلفتها حوالي 60 دولارًا.

اماكن سياحية في البتراء أفضل الأماكن للإقامة في البتراء

بالنسبة للسكن ، يفضل الإقامة في فنادق وادي موسى أو الإقامة في مخيمات صحراوية ، وهي تجربة ممتعة للغاية ، ويجب أن تكون أولويتك قريبة من البتراء. ينصب تركيز وادي موسى على البتراء فقط ، وهي ذات توجه سياحي . ولهذا السبب فإن تكاليف كل شيء ، مثل الطعام ، وما إلى ذلك ، باهظة الثمن. إذا كنت تقيم في مكان ما بعيدًا . فيجب أن تقضي يومًا كاملاً على الأقل في البتراء والمشي في Siq Gorge ورؤية بقية معالمها.

يعد فندق Petra Guest House Hotel من أفضل وأقرب الفنادق التي يمكنك حجزها ، حيث يقع في أقرب موقع إلى البتراء ويمكنك أن تكون أول فندق هناك. يحتوي الفندق على بار على شكل كهف يقع في منزل نبطي يعود إلى القرن الأول. يعد Petra Bubble Luxotel أيضًا خيارًا مثيرًا حيث يمكنك النوم ليلًا في غرف الفقاعات تحت النجوم في الصحراء.

اماكن سياحية في البتراء أفضل وقت للسفر إلى البتراء (الأردن)

أفضل وقت للذهاب إلى البتراء هو بين شهري مارس ويونيو ، وهو فصل الربيع ، وبين شهري أكتوبر ونوفمبر ، وهو فصل الخريف . لأن الطقس ليس حارًا جدًا في هذه المواسم. في الشتاء يكون الجو بارداً جداً ليلاً وفي الصيف يكون الطقس حاراً وحاراً لدرجة يصعب معها المشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *