الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في الاقصر
وجهات سياحية في الاقصر

السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في الاقصر

السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في الاقصر

وجهات سياحية في الاقصر . مدينة الأقصر هي مدينة قديمة ومدهشة للغاية في مصر ، والتي تعتبر من أهم المدن السياحية في مصر. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في زيارة القصور الرائعة والمدن العظيمة في مصر القديمة ، فإن الأقصر ، التي تضم عددًا كبيرًا من القصور المصرية القديمة الجميلة في قلبها ، ستكون بالتأكيد مدينة مهمة لا تنسى. في الحقيقة اسم هذه المدينة الأقصر هو عبارة عن مجموعة من القصور المصرية القديمة الجميلة التي شيدت في هذه المنطقة.  

التعريف بمدينة الأقصر

الأقصر في الواقع موقع قديم في المنطقة الجنوبية من مصر ، تم بناؤه في موقع مدينة طيبة القديمة ، والتي أطلق عليها الإغريق طيبة. تُعرف هذه المدينة الرائعة أيضًا بأنها أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم حيث أن أطلال مجمع معبد الكرنك بالإضافة إلى المعابد والأضرحة والقصور المذهلة لمدينة تاب مخفية بين مبانيها الحديثة. أمام نهر النيل مباشرة توجد المعالم التاريخية والمعابد والمقابر في المقبرة الغربية (مكان واسع للدفن والطقوس في عهد الفراعنة) . بما في ذلك وادي الملوك ووادي الملكات. في كل عام ، يأتي ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم إلى هذه المنطقة لزيارة هذا التراث القديم الرائع ولعب دور فعال للغاية في اقتصاد المدينة.

تاريخ

الأقصر هي العاصمة الجميلة لصعيد مصر ، والتي تم بناؤها في عهد مملكة مصر الجديدة بأمر من أمنحتب الثالث ، وكانت مدينة الإله آمون ، الذي عُرف فيما بعد باسم الإله آمون رع. اسم هذه المدينة في النصوص المصرية القديمة له نطق مشابه تقريبا لكلمة “واسط” التي تعني السلطة الملكية. كما ورد اسم “تا إيبيت” ، وهو ما يعني الضريح والمكان المقدس. بعد ذلك ، أطلق الرومان على هذه المدينة اسم طيبة .

ومن الأسماء الشهيرة الأخرى للأقصر مدينة المائة بوابة والتي كانت تسمى بالطبع “جنوب هليوبوليس” لفصلها عن مدينة لونا هليوبوليس “أيون أو هليوبوليس” التي كانت مكان عبادة الآلهة الرئيسي. كانت هذه المدينة العاصمة الدينية لمصر حتى العصر اليوناني ، وكان إله المدينة الرئيسي هو آمون مع زوجته وطفله. بعد وصول الرومان وظهور مدينة طيبة كمدينة رئيسية لمصر . انضم الإله آمون إلى إله الشمس وولد ملك الآلهة الجديد آمون رع. معبده في الكرنك الذي يقع شمال طيبة مباشرة وكانت أهم مدينة في مصر حتى نهاية العصور القديمة.

وجهات سياحية في الاقصر
وجهات سياحية في الاقصر

الجغرافيا والمناخ

تقع مدينة الأقصر في الجزء العلوي من مصر ، أي في جنوب مصر ، وقد بنيت أمام نهر النيل مباشرةً ، ومن ناحية أخرى ، فهي عاصمة محافظة الأقصر. مثل مناطق مصر الأخرى . يسيطر المناخ الصحراوي الحار على هذه المدينة ، وإلى جانب مدينة أسوان ، فإنها تتمتع بأشد أيام الصيف حرارة مقارنة بالمدن الأخرى في مصر. الأقصر هي واحدة من أكثر مدن العالم إشراقًا وجفافًا. صيفها حار وجاف جدًا ، وأحيانًا تصل درجة حرارة الهواء إلى أكثر من 40 درجة مئوية ، وفي الشتاء تنخفض درجة الحرارة إلى 22 درجة مئوية فقط في أبرد أيام السنة.  

شاهد ايضا”

السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في الاسكندرية

 افضل اماكن سياحية في الوكرة

السياحة في قطر: افضل اماكن سياحية في الدوحة

 افضل اماكن سياحية في الخور

افضل وجهات سياحية في الفجيرة

 

وجهات سياحية في الاقصر

الأقصر ، عاصمة مصر القديمة واليوم أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم ، تقع في جنوب مصر. 

وجهات سياحية في الاقصر معبد الأقصر (الأقصر)

معبد الأقصر هو اسم أحد المعابد القديمة والصلاة في مصر ، والذي يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل وفي وسط مدينة الأقصر التاريخية. تم بناء هذا المعبد لآمون (إله الآلهة) من قبل اثنين من أشهر فراعنة مصر ، أمنحتب الثالث ورمسيس الكبير. يعود معبد الأقصر إلى أكثر من 4000 عام . ويعتبر معبد الأقصر من أجمل المعابد وأكثرها إثارة في مصر. هذا المعبد هو معبد سحري لا يُنسى مخصص للإله المصري آمون. تم تدمير أجزاء من مجمع المعابد هذا في نهاية عهد الفراعنة ، ولكن أعيد بناؤها لاحقًا من قبل الإسكندر الأكبر. خلال فترة قدماء المصريين ، كان هذا المجمع مكانًا للاحتفالات الحكومية.

وجهات سياحية في الاقصر
وجهات سياحية في الاقصر

وجهات سياحية في الاقصر قبر الفرعون سيتي الأول

قبر الفرعون سيتي الأول هو أكبر وأعمق مقبرة للفراعنة في وادي الملوك واكتشفها مستكشف إيطالي في أكتوبر 1817. تبدو المقابر المصرية الأخرى صغيرة جدًا مقارنة بهذا القبر. تحتوي هذه المقبرة على 11 غرفة ، تحتوي جميعها باستثناء غرفتين على لوحات جدارية جميلة ونقوش لملوك وصور “كتاب الموت” والعالم السفلي ، وهي محفوظة جيدًا. اليوم . يتم الاحتفاظ بأجزاء من هذه اللوحات والفنون الجدارية في متاحف المدن الكبرى في العالم.
 

وجهات سياحية في الاقصر وادي الملوك

يقع وادي الملوك في تلال الضفة الغربية لنهر النيل ويحتوي على 63 مقبرة لملوك فرعون من السلالات 18 و 19 و 20. مقبرة رمسيس الثاني هي أكبر المقابر. يحتوي المكان على مائة وعشرين غرفة وتم إبراز جميع المقابر بلوحات ورسومات ونصوص تصور أشهر أساطير مصر القديمة.

وجهات سياحية في الاقصر الكرنك

يظهر الكرنك العصر الأثري المعقد والمجيد للفراعنة العظام. هذا المبنى ، باعتباره أحد أهم مناطق الجذب السياحي في الأقصر ، تم بناؤه منذ أكثر من ثلاثمائة عام ، ويمتد على مساحة تزيد عن 2 كم 2 . مما يجعله أحد المواقع الدينية القديمة والكبيرة حول العالم.  ويضم معبد آمون مجموعة من المسلات الكبيرة وكذلك قاعة الأعمدة الشهيرة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الأعمدة يصل ارتفاع بعضها إلى مائة وأربعة وثلاثين عمودًا يصل ارتفاع بعضها إلى واحد وعشرين متراً.
وجهات سياحية في الاقصر
وجهات سياحية في الاقصر

وجهات سياحية في الاقصر متحف الأقصر

وهي من أهم مناطق الجذب السياحي في الأقصر والتي يجب عليك زيارتها في الأقصر. يعد متحف الأقصر الجميل من أفضل المتاحف في مصر . حيث يحتوي على مجموعة مميزة من القطع الأثرية المصرية القديمة. ينتمي معظمها إلى مقابر ومعابد طيبة . وتمثال الطوطم الثالث ، بالإضافة إلى مجموعة من المومياوات الملكية ، يعتقد أن إحداها تعود للملك رمسيس الأول.

اكتشاف مقبرة أثرية بمدينة الأقصر

اكتشف علماء الآثار المصريون مؤخرًا مقبرة أثرية في مدينة الأقصر. وفقًا لوزارة الآثار المصرية ، تحتوي هذه المقبرة على عدد من المومياوات والتماثيل والمزهريات والجماجم والمجوهرات. وفقًا لعلماء الآثار ، تنتمي هذه المقبرة إلى إحدى عائلات الفراعنة منذ 3500 عام. تقع هذه المقبرة على الضفة الغربية لنهر النيل في مقبرة خاصة بالنبلاء والمسؤولين الحكوميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *