الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في اسوان
وجهات سياحية في اسوان

السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في اسوان

السفر الى مصر: اجمل وجهات سياحية في اسوان

وجهات سياحية في اسوان . تقع هذه المدينة في أقصى الجنوب وهي من أصغر مدن مصر ، حيث تبلغ مساحتها 679 كيلومترًا مربعًا . وتقع في الأجزاء الجنوبية الجافة من البلاد ، وبالتالي فإن كمية الأمطار فيها صغيرة جدًا ، وهي بالكاد يمكن قياسها خلال العام. يتسم نهر النيل في هذه المحافظة بوادي أملس وضيق نسبيًا ، وقد تآكل في بعض الأماكن . حتى 300 متر تحت مستوى السهل.

من حيث عدد السكان ، تعد أسوان واحدة من أكثر المدن كثافة في مصر. توجد في هذه المقاطعة احتياطيات منجنيز ونحاس وفوسفات على الضفة الشرقية لنهر النيل . وفي هذه المنطقة ، فإن بناء السدود والسدود له تاريخ قديم ، كما تحدث هيرودوت عن السدود في زمن الفراعنة باعتبارها إحدى السدود. العجائب السبع. في العصر الحالي ، بعد إنشاء سد أسوان الثاني (1959-1971 م / 1338-1350 م) وتكوين بحيرة ناصر الاصطناعية ، حدثت تغيرات بيئية في هذه المنطقة . وتزايدت كمية الرطوبة وحتى الأمطار.

وجهات سياحية في اسوان
وجهات سياحية في اسوان

مناطق الجذب السياحي ووجهات سياحية في اسوان

تتمتع هذه المدينة بمناظر خلابة وتاريخية. انضم إلينا لتظهر لك أفضل مناطق الجذب.

وجهات سياحية في اسوان

 معابد ابو سمبل

تقع معابد أبو سمبل ، بما في ذلك معبدين حجريين كبيرين ، في الحبشة جنوب مصر وغرب بحيرة ناصر و 230 كم جنوب غرب أسوان. تم بناء هذين المعبدين التوأمين في عهد رمسيس الثاني ، أحد فراعنة مصر ، في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كنصب تذكاري دائم له وللملكة نفرتاري. عمل أكثر من 50000 من الحجارة لبناء هذا المعبد. بين عامي 1964 و 1966 . نفذت اليونسكو مشروع نقل المعبد وأعادت الحكومة المصرية بناء المعبد على صخرة 200 قدم فوق موقعه الأصلي . وتم تسجيل معابد أبو سمبل كموقع تراث عالمي لليونسكو. لم يتم استخدام مواد بناء في بناء هذا المعبد وهو مصنوع من الحجر. باب مدخل هذا المعبد محاط بأربعة تماثيل طولها 20 مترًا.

معبد حورس

معبد حورس في إدفو هو اسم أحد المعابد القديمة وقاعة الصلاة في مصر القديمة ، والتي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في مدينة إدفو التاريخية. تم بناء هذا المعبد لحورس (إله وجه النسر) في العصر اليوناني. في الداخل المظلم لمعبد حورس . لا يزال هناك حج  أحجاره مصقولة . ووفقًا للمصريين القدماء ، كانت هناك نقوش حول تل الخليقة.هذا المعبد مخصص لحورس ، وهو إله قديم في الشكل لطائر جارح. ويمكنك أن ترى نقوش هذا الطائر على عمود المعبد وعلى شكل تمثال كبير من الجرانيت عند مدخل المعبد.

مسلة غير مكتملة

كان من المفترض أن تكون المسلة غير المكتملة ، والمعروفة أيضًا باسم الهرم الحجري غير المكتمل ، أكبر مسلة في مصر القديمة ؛ ولكن أثناء القطع . تشقق الجرانيت ونتيجة لذلك توقف العمل. نظرًا لأن العمال قاموا بنحت هذا العمود الهرمي مباشرة من حجر الأساس ، يمكن للسائحين العثور عليه مرتبطًا بالحجر الأساسي ، في نفس المكان الذي كان عليه قبل 3500 عام. توضح هذه المسلة غير المكتملة تقنيات العمل بالحجر في مصر القديمة. لأن الخدوش التي أحدثتها أدوات العمال ما زالت ظاهرة على سطح الصخر.

وجهات سياحية في اسوان متحف النوبة

يتعامل المتحف النوبي مع التراث التاريخي والثقافي للنوبة (منطقة في جنوب مصر وشمال السودان) ويقع في مدينة أسوان بمصر. يقع المتحف ، الحائز أيضًا على جائزة الآغا خان ، على منحدر بإطلالة واسعة على النيل ويعرض مجموعة من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي ، بما في ذلك القطع الأثرية المحفوظة من ارتفاع منسوب المياه في البحيرة. أشياء ثمينة من مدينة مروح المدمرة.

السد العالي بأسوان

السد العالي في أسوان هو أكبر مشروع بناء في مصر وأكثرها إثارة للجدل. تم بناء السد عام 1960 واستمر لمدة 11 عامًا ، وكان مشروع الرئيس عبد الناصر الأليف وأكبر إنجاز وتم تحقيقه من خلال التمويل والمساعدة الفنية من الاتحاد السوفيتي.السد العالي لديه بعض الإحصاءات المذهلة. استغرق بناؤه 42.7 مليار متر مكعب من الحجر (17 ضعف حجم هرم خوفو) بطول إجمالي يبلغ 3.6 كيلومتر. يبلغ سمكها 980 مترا في القاعدة و 40 مترا في الأعلى. يبلغ متوسط ​​سعة خزان السد (بحيرة ناصر) 135 مليار متر مكعب وبطاقة قصوى تبلغ 157 مليار متر مكعب ، وقد حقق هذا السد فوائد غير عادية للبلاد .

مما يجعل الكهرباء مستقرة في جميع أنحاء البلاد ومساحة الأرض والمحاصيل الصالحة للزراعة. في مصر سوف تزداد. ومع ذلك ، فقد أنهى هذا الفيضان السنوي لنهر النيل ، الذي خصب حقول المزارعين بما تحتويه من رواسب غنية ، وإنشاء بحيرة ناصر (أكبر بحيرة صناعية في العالم) مع ارتفاع المياه ، مما أدى إلى تدمير الكثير من تراث مصر الواسع. طريق سريع يمر فوق السد حيث يوجد قوس نصر ونقش كتابي يخلد التعاون بين مصر والاتحاد السوفيتي في بنائه. غالبًا ما يتم تضمين الرحلات إلى السد العالي بأسوان في الرحلات اليومية إلى أبو سمبل ، أو يمكنك بسهولة استئجار سيارة أجرة للوصول إلى هنا.

وجهات سياحية في اسوان
وجهات سياحية في اسوان

وجهات سياحية في اسوان دير القديس سمعان

يقع دير القديس سيمون الرائع بين الكثبان الرملية على الضفة الغربية لنهر النيل. تأسست في القرن السابع الميلادي وتم التخلي عنها أخيرًا في القرن الثالث عشر بسبب نقص المياه . وهي واحدة من أكبر الأديرة القبطية وأفضلها حفظًا في مصر.يأخذ الجانب الجنوبي من الدير. في الطرف الشرقي من البلاطة العريضة ، التي كانت مغطاة بقببتين ، يوجد شلال كبير بثلاثة أقواس مستطيلة تحت أنصاف قباب. يوجد في الكوة المركزية بقايا لوحة جدارية تصور المسيح متوجًا بين الملائكة.

إلى الشمال والغرب من الكنيسة توجد العديد من المباني الملحقة والأبنية الصغيرة ، بينما يتكون الجانب الشرقي من أماكن المعيشة. في الطابق العلوي ، تم الحفاظ على عدد من المساكن المقببة ، بما في ذلك غرف الرهبان ، مع أسرة من الآجر ونقوش قبطية وعربية على الجدران.الوقوف على جدران الدير الجدارة. المطل على التلال المعزولة ، ويتعامل مع عزل الرهبان الذين عاش هنا. اليوم ، يمكنك استئجار قارب أو floska ليأخذك إلى هبوط قارب الدير ثم المشي لمسافات طويلة أو ركوب الجمال (30 دقيقة) على الرمال للوصول إلى هنا.

وجهات سياحية في اسوان 

تم إنقاذ هذه المجموعة من المعابد من النهاية المائية من خلال مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو ، وهي الآن تقع على شاطئ بحيرة ناصر. معبد كالاباش هو الأكثر حداثة من بين المعابد الثلاثة الموجودة هنا وكذلك أصغرها ، ويعود تاريخه إلى عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس. أهم نصب في النوبة بعد معبد أبو سمبل ، بني في موقع معبد سابق بناه أمنحتب الثاني وأعيد بناؤه في عهد الأسرة البطلمية. الزخرفة لم تكتمل أبدًا ، والنقوش الموجودة يتم تنفيذها بوحشية. في الفترة البيزنطية.

تم تحويل المعبد إلى كنيسة. إلى الشمال الغربي من المعبد تقع بيت الوالي (“بيت الرجل المقدس”) ، التي بناها رمسيس الثاني وتتكون من دهليز وجناح وجناح. الملاذ الآمن. معبديقع Tiny Kertassi في الشمال مباشرةً ويحتوي على عمودين من حتحور عند المدخل وأربعة أعمدة أخرى مع تيجان الأزهار والنباتات المعقدة.يمكن بسهولة استئجار سيارات الأجرة إلى Klabsha في أسوان ومن الأفضل القيام بالسفر هنا عن طريق زيارة Fili.

قبر آغا خان

تم بناء قبر الآغا خان ، وهو كاهن بارز على جرف الضفة الغربية ، لإيواء قبر السير سلطان محمد شاه (1777-1877) . زعيم الطائفة الإسماعيلية النزارية للإسلام الشيعي. يتذكره بشكل أساسي بسبب أعماله الخيرية المختلفة ، حيث أنشأ مؤسسات تعليمية وطبية في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا . وأيضًا لدوره المؤثر في النقاش حول تقسيم الهند. ولد الاستعمار البريطاني) ، غالبًا ما كان الآغا خان يجتمع مع عائلته في وبالتالي كان لأسوان علاقة عميقة بهذا الجزء من مصر. لا يمكنك زيارة القبر الفعلي ، لكن يمكنك بالتأكيد رؤيته مرتفعًا على ضفاف النيل.

وجهات سياحية في اسوان فندق أولد كاتاراكت

الواجهة المزخرفة والحدائق المورقة المحيطة بهذا الفندق القديم هي واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في نهر أسوان ومن المستحيل أن تفوتك إذا كنت في جولة لمشاهدة معالم المدينة حول أسوان مع علبة من الصفيح والقهوة. أكثر ما يدعي شهرة الفندق هو أن أجاثا كريستي كتبت جزءًا من Death on the Nile أثناء إقامتها هنا ، كما ظهر الفندق أيضًا في فيلم يستند إلى الرواية. ليس عليك البقاء هنا ، فشرفة الفندق هي المكان المثالي مكان لتناول الشاي في المدينة. إن احتساء الشاي أثناء تناول وجبة إنجليزية للغاية من الكعكات والسندويشات ، والاستمتاع بالمناظر الخلابة عبر النيل إلى الفنتين والكثبان الرملية في الضفة الغربية ، أقرب ما يكون.

المنجم الغربي (جبل سمعان)

بالنسبة للآثار والأسوار ، فإن محجر غرب أسوان يجعل رحلة ممتعة. من هنا بدأ العديد من التماثيل الأكثر شهرة في مصر القديمة حياتهم. رصف حجر من أعلى تل جرانيت أسوان. يفترض علماء الآثار أن حساب Mamseni في الأقصر جاء من هذه المحاجر. واليوم . لا يزال بإمكانك رؤية المسارات حيث تم سحب الكتل الحجرية الضخمة إلى أعلى النهر في رحلتهم عبر النيل إلى معابد الفراعنة. امنح النعمة لا توجد طرق هنا ، لذلك إذا كنت ترغب في مغامرة على الجمال ، فمن الممتع أيضًا زيارتها هنا. يمكن استئجار سائقي الجمال عند هبوط القارب بالقرب من أسوان وتستغرق الرحلة حوالي 30 دقيقة.

وجهات سياحية في اسوان وادي السدوة

يعد معبد رمسيس الثاني من المعالم السياحية الرئيسية في وادي الصبوة . والذي يحتوي على بعض المنحوتات الممتازة واندماج رائع للنقوش المصرية القديمة واللوحات المسيحية البيزنطية فيما بعد (تم استخدام المعبد ككنيسة في الفترة المسيحية المبكرة). إذا أتيت بهذه الطريقة . فهناك معبدين آخرين يستحقان الزيارة. في معبد الدقة ، يمكنك الصعود إلى أعلى البوابة للحصول على منظر خلاب للأجواء الصحراوية ، بينما في معبد محراقة ، يمكنك أيضًا صعود الدرج غير المستقر إلى السطح.

وجهات سياحية في اسوان
وجهات سياحية في اسوان

وجهات سياحية في اسوان منطقة السوق

سالي في وسط أسوان ، شريعة السوق صيّادة تذكارات. الأكشاك مليئة بالتوابل والعطور ، و Galbis التقليدية (الفساتين الطويلة) وأوشحة قوس قزح . والسلال والأواني الفضية. والأهم من ذلك كله انه خالٍ من ضغوط البائع التي تحصل عليها في أجزاء أخرى من مصر. انتبه بشكل خاص للمجوهرات والتطريز النوبي ، والتي تظهر الثقافة المختلفة للشعب المصري. وإذا كنت مدمنًا على مشروب الكركديه المحلي ، فاحرص على تقشير عينيك بحثًا عن دلاء من بتلات الكركديه الحمراء العميقة التي يمكنك شراؤها بالوزن لأخذها إلى المنزل للشرب.

وفي النهاية…

أسوان هي مدينة هادئة وودية منتشرة على طول ضفاف النيل ، وتوفر فترة راحة هادئة إذا كنت قد وصلت للتو من الأقصر أو القاهرة الصاخبة. كانت بوابة مصر القديمة إلى إفريقيا . وهي قاعدة رائعة لاستكشاف المعابد والآثار وغيرها من مناطق الجذب السياحي في جنوب غرب صعيد مصر والثقافة النوبية المختلفة بشكل واضح في المنطقة. يمكن القيام بالعديد من هذه الأشياء في رحلات أسوان اليومية.أفضل طريقة لاكتشاف سحر أسوان هو ركوب كوه فلاكي (قارب إبحار تقليدي) ومشاهدة المدينة من الممر المائي الذي جعل أسوان ذات يوم مركزًا تجاريًا مهمًا.  النهر هنا يحده جزر مع قرى نوبية من الطوب اللبن والكثبان الرملية الكبيرة لساحل الضفة الغربية. كل شيء مثير للضوء بشكل لا يصدق . خاصة عند غروب الشمس ، عندما تبحر مئات الأسماك المتدفقة في الماء ويتلألأ النهر تحت أشعة الشمس الحارقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *