الرئيسية » أجمل أماكن سياحية » افضل انشطة سياحية في الرياض
نصائح السفر الى السعودية

افضل انشطة سياحية في الرياض

تعرف على افضل انشطة سياحية في الرياض والتي يصعب تحديدها، فإن الرياض كأكبر مدينة في المملكة العربية السعودية وعاصمتها تحتوي على مجموعة كبيرة وهائلة من المعالم السياحية والاماكن التي يمكنك زيارتها لقضاء وقتٍ ممتع ولطيف مع عائلتك أو مع أصدقائك، وسنقوم من خلال السطور القليلة القادمة بالحديث المفصل عن الأنشطة التي يمكنك ممارستها في الرياض لقضاء عطلة مميزة.

افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض

افضل انشطة سياحية في الرياض

تتميز الرياض بإحتوائها على أكبر عدد من المعالم السياحية والأماكن التي تجذب السياح بين كل مدن المملكة، ومن أفضل الأماكن التي تتميز بها الرياض هي الأبراج، فإنها تحتوي على مجموعة من أفضل وأضخم الأبراج في السعودية، وسنتحدث عن بعضهم بالتفصيل فيما يلي:

1- برج الفيصلية

يحتل برج الفيصلية المرتبة الأربعين بين أطول المباني في العالم، حيث يبلغ إرتفاعه حوالي 267 مترًا ومساحته 55 ألف متر مربع، ويتميز هذا البرج بشكله الخارجي الذي يشبه الهرم المقلوب، ويتميز كذلك بالكرة الزجاجية الموجودة في قمة البرج.

يقع البرج في شمال الرياض في حي العليا، ويتكون من 30 طابق، تبدأ مساحة الطوابق من القاع 1500 متر مربع، ثم تتناقص حتى تصل إلى 500 متر في قمته، ويتميز البرج أيضًا بالهيكل المعدني المفتوح المحيط به من الخارج.

2- برج المملكة

حقق برج المملكة شهرة عالمية وأصبح أحد أبرز وأهم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية بأكملها، بسبب إرتفاعه الذي يبلغ حوالي 300 متر، والجسر المعلق الذي يربط أعلى نقطتين في البرج ببعضهما البعض، ويجعلك ترى أفضل إطلالة لمدينة الرياض وخاصة إذا قمت بالصعود له أثناء الليل، لذا فإنها أحد افضل انشطة سياحية في الرياض.

افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض

3- برج رافال

يتكون برج رافال من 70 طابقًا فاخرًا تم بناءها على مساحة حوالي 20 ألف متر مربع، ليكون أول ضاحية سكنية عمودية في الرياض، وتم تجهيز البرج بأحدث الأنظمة والمرافق المتكاملة كي تتماشى مع فندق كمبينسكي، وهو من أرقى الفنادق الأوربية في العالم.

أكثر ما يميز البرج هو أن تصميمه الهندسي يمكنه من الإستفادة من الضوء الطبيعي، ويصل إرتفاع برج رافال إلى 308 متر تقريبًا، ويتواجد البرج في حي الصحافة بجوار نادي الشباب السعودي.

زيارة المتاحف الوطنية في الرياض

في حال كنت من محبي التاريخ والمعرفة والثقافة فإن الإختيار الأول بالنسبة لك يجب أن يكون زيارة المتاحف، حيث تمتلك الرياض مجموعة كبيرة من المتاحف الكبيرة والمتنوعة التي ستجذب إهتمامك وإنتباهك بكل تأكيد.

افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض

نذكر أبرز تلك المتاحف ما يلي:

أولًا: متحف الآثار

قامت جامعة الملك سعود في عام 1967 بتأسيس هذا المتحف بجانب كلية الآثار، ويحتوي هذا المتحف على حفريات وقطع أثرية تعود للفترة الإسلامية الأولى، كما يحتوي على الحلي والأواني الخزفية والتماثيل وغيرها، بالإضافة إلى أنه يضم حوالي 873 من العملات القديمة ويعود تاريخ بعضها إلى فترة ما قبل الإسلام.

ثانيًا: متحف القصر المربع

كان القصر المربع أحد القصور التاريخية بمدينة الرياض والذي يجسد تاريخ المملكة وماضيها، حيث يشهد القصر على مراحل تطور الرياض منذ بداية نشأتها، ويتميز القصر بحدائقه الخضراء الكبيرة والتي إذا رغبت في رؤيتها تحتم عليك زيارته أثناء فصل الربيع، فإنه أحد افضل انشطة سياحية في الرياض خلال فترة الربيع.

يحتوي القصر على مركز الملك عبد العزيز مؤسس المملكة والذي يحتوي على كمية كبيرة من ممتلكاته، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أول مصعد تم تركيبه في المملكة، ويحتوي أيضًا على مجموعة من الوثائق التي تسجل اللحظات الجوهرية في تاريخ المملكة، بالإضافة إلى تسجيلات خطابات وكلمات الملك عبد العزيز.

افضل انشطة سياحية في الرياض

ثالثًا: المتحف الوطني

هو أكبر وأضخم متحف في المملكة العربية السعودية، ويقع على بعد خطوات من مركز الملك عبد العزيز، يضم المتحف حوالي 3700 قطعة أثرية، و45 من الأفلام والمؤثرات الصوتية، و45 مجسم، ويهدف المتحف إلى بناء بيئة تعليمية للزائرين من السياح والمحليين، لتوعيتهم عن تاريخ تطور شبه الجزيرة العربية.

رابعًا: متحف قصر المصمك

هو أحد الرموز عند المواطنين المحليين فهو يمثل البداية لتاريخ المملكة، فمنه بدأت الحضارة السعودية الحالية في الخروج للعالم، منذ أن إنتصر الملك عبد العزيز آل سعود في ملحمة تاريخية، وبدأ رحلة التوحيد حتى كون مدينة الرياض والمملكة العربية السعودية المعروفة حاليًا، ثم تم تحويل القصر إلى متحف منذ بداية التسعينات وأصبح يضم قطع أثرية وأسلحة قديمة يعود تاريخها لتلك الحقبة.

أفضل الملاهي الترفيهية بالرياض

يعاني العائلات الكبيرة والتي تحتوي على أطفال من كل الأعمار في إيجاد مكان مناسب لكل أفراد الأسرة، الكبير والصغير، وتتميز الرياض بإحتوائها على مثل تلك الأماكن والتي تحتوي على ملاهي وحدائق وأسواق ومطاعم أيضًا والتي تحتوي على افضل انشطة سياحية في الرياض، ومن أبرز تلك الأماكن:

  • ملاهي الحكير لاند.
  • مدينة البراجون الترفيهية.
  • ملاهي الحياة مول.
  • سباركيز سبلاش
  • ملاهي ستار ستي.
  • الحديقة المائية ووتر سبلاش.
  • ملاهي الخيمة.
  • عالم جمولي.
افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض

زيارة أفضل المتنزهات في الرياض

لا يمكن إقصاء المتنزهات والحدائق من قائمة افضل انشطة سياحية في الرياض، حيث إن الرياض تحتوي على مجموعة ضخمة من المتنزهات التي يقضي فيها المحليين عطلاتهم وأوقات فراغهم، فهي من أفضل الأماكن الترفيهية التي يقصدها العائلات، وسنشير إلى أفضل المتنزهات فيما يلي:

  • متنزه الملك عبد الله: والذي يحتوي على أكبر نافورة في المملكة والتي تبلغ مساحتها 110 ألف متر مربع، ويحيط بها مساحات خضراء واسعة بحوالي 240 ألف متر مربع، لذا فهي من أكبر المتنزهات في المملكة.
  • حديقة الوطن: وتحتوي تلك الحديقة على برج الرياض الذي يعطيك أفضل رؤية للحديقة وللأماكن المحيطة بها، كما يمكنك ركوب القوارب الصغيرة لأخذ جولة حول الحديقة بطريقة مريحة وممتعة.
  • متنزه الملك سلمان البري: هو أشهر المعالم الصحراوية فإذا كنت من محبي السياحة البدوية والصحراوية فإن هذا المتنزه سيكون من افضل انشطة سياحية في الرياض بالنسبة لك.
افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض
  • حديقة العليا أو حديقة المزرعة: تتكون من مناطق خضراء واسعة وملاعب مخصصة للأطفال ويحيط بها الأشجار الكثيفة التي تعطي الظل المناسب للزوار.
  • حديقة غرناطة: تصميمها الفريد والمميز يجعلها كأنها تقع داخل أحد القصص الخيالية الأسطورية وهذا أكثر ما يميزها عن الحدائق.

أفضل مراكز التسوق بالرياض

المولات أو الأسواق التجارية هي أحد الوجهات التي يقصدها الأشخاص من مختلف الأعمار، وأثناء تحدثنا عن افضل انشطة سياحية في الرياض، يجب أن نشير إلى أن زيارة مراكز التسوق في الرياض هي من الأنشطة التي لا يجب عليك تفويتها.

افضل انشطة سياحية في الرياض
افضل انشطة سياحية في الرياض

نذكر أشهر تلك المراكز في النقاط التالية:

  • مارينا مول.
  • مول النخيل.
  • مركز غرناطة مول.
  • الرياض جاليري.
  • فلامينجو مول.
  • العثيم مول.
  • مول الخريص.
  • منصة التسوق الأولى في الرياض سنتريا مول.
  • السلام مول.
  • مجمع القصر التجاري.

ختامًا نكون قد تحدثنا عن افضل انشطة سياحية في الرياض والتي يجب على كل سائح أن يقوم بها، أو على الأقل بنصفها، تابعونا للمزيد من المعلومات عن الرياض.

اقرأ أيضا:اجمل اماكن سياحية في السعودية